أرشيف المدونة الإلكترونية

من أنا

صورتي
القاهرة
كاتب صحفي متخصص في الجماعات والحركات الاسلامية في مصر والعالم رقم هاتفي 0020109899843 salaheldeen1979@hotmail.com

Most Popular

الجمعة، 7 مايو 2010

المرشد العالم لجماعة الاخوان المسلمين : مبارك لا يعادي الاخوان

حاوره : صلاح الدين حسن
لماذا فتح النظام الباب لجماعة الاخوان المسلمون ولماذا هو يوصده الان ؟ لم يوصده فحسب بل وأعتقل خيرة أبناء الجماعة وزج بهم خلف قضبان المحاكم العسكرية وشدد الخناق عليها وأطلق عليها أبواقه الاعلامية .. فهل ما حدث كان مدبر بليل واذا كان مدبر فماذا يهدف النظام ؟وما هو مستقبل العلاقة بينه وبين الجماعة؟ هل يريد القضاء عليها حقا ؟ وهل للجماعة خطة فى التعامل مع الازمة الحالية أم أنها تتبنى سياسة الوجه للوجه الوجه الذى يضرب والوجه الذى يتلقى الضرب ؟ توجهنا للمرشد العام للجماعة محمد مهدى عاكف الرجل الذى كما علا نجم الجماعة فى عهده شهدت أيضا أزمة يشبها البعض بأزمة 65الشهيرة التى عصفت بالاخوان وألقت بهم فى السجون للمرة الثالثة .. سألنا عاكف عن فتح الباب وغلقه فى وجه جماعته فكان رده " النظام يتعامل الآن بنظرية اللامعقول وأنه فقد عقله وفقد صوابه" ولكن هل بدا رد عاكف مسكتا للألسن والعقول السائلة؟ هل هذا الرد يبدو شارحا للعلاقة بين الجماعة الكبرى وبين النظام الأمني القوي .... ولماذا تبدوا الأزمة بين الانظمة وبين الجماعة منذ نشأتها عصية على الحل فى حين أنها تتعايش في دول أخرى مع نظمها ؟ وهل المشكلة بين مبارك وبين الاخوان أم بين مجموعة مجهولة فى النظام ؟....} وهذا نص الحوار :



- لماذا فتح النظام لكم الباب في عام 2005 ولماذا أغلقه الآن ؟
- وجه سؤالك للنظام ..
- أريد رؤيتكم الشخصية ؟
- النظام فقد مصداقيته وعقله.. فقد الميزان في تعامله الذي يعمل به مع المواطنين فلم يعد له أخلاق ولا مبدأ ولا قيمة.. النظام الآن يعمل لصالح فئة محدودة لا تقل لي حسنى مبارك ولا تقول لي جمال مبارك هناك فئة أخرى معروفة إتجاهاتها هذه الفئة لا تريد شريك ولا تريد لأي فئة من فئات الشعب أن يكون لها صوت ولذلك ضاعت الحريات وضاع العدل وضاعت الأخلاق ثم أن النظام لا يبطش بالاخوان فقط لماذا تقول الاخوان المسلمين ؟ صحيح أن الاخوان مضطهدون لأنهم لديهم تنظيمهم وبالتالي يتوفر لهم وسائل الضرب أما الشعب المصري كله فهو مضروب.. أنا أريد منك أن تنزل الشارع وتسأل هل هناك أحد مرتاح؟ ..أنا أعجب كل العجب من هذا النظام أليس عنده أجهزة قياس رأي؟ أما بالله عليك وأنت رجل صحفي هل تستطيع أن تقول أن هناك قياس للرأي في مصر يقف معها ويؤيد تصرفاتها .
- إذا لم تكن هذه الفئة لا مبارك ولا جمال فمن هذه الفئة التي تحدثت عنها .. أعتقد أن الشعب المصري لا يعرف من هي تحديدا ؟
- لا لا .. لا جمال ولا غيره هم فئة منتفعة تحيط بالرئيس وجمال
- فمن هي إذا كنت تعرفها ؟
- نعم أعرفها لكني غير متأكد منها ولذلك لا أستطيع أن أبوح بها الآن
- ولكن هل يربطها تنظبم أم مجرد روابط ما ؟
- توحدها المصلحة والإستجابة للصهاينة والإمريكان ..
- هل هؤلاء يأتمرون بأوامر مباشرة من الصهاينة والامريكان ؟
- النظام المصري مخترق من ثلاث اتجاهات الفئة المصلحية بتوع مصر والصهاينة والامريكان وتصرفات النظام لا تصب في مصلحة هؤلاء .. وأنا أريد أن أسأل أي مصلحة للنظام في ضرب الإخوان وهم ناس مسالمين ؟
- النظام يخاف على نفسه ؟
- من أى شىء يخايف على نفسه ؟
- يخاف من امكانية استيلائكم على الحكم ؟
-هذا وهم .. امريكا التي تصدر له هذا الوهم .. الصحافة الإمريكية ليس لها سوى الإخوان.. مرة يقولون بوش تحدث مع مهدي عاكف ومرة واحد يقول هناك نصائح لكي تتحدث مع اميركا يعني عالم مشغول بالإخوان وفى النهاية ليس هناك عقل ..هل الحوار محظور.. فرعون تحاور مع موسى الشيطان تحاور مع ربه الحوار مع الاخوان محظور؟
- الحوار مع من ...؟
- الحوار مع الشعب و مع الاخوان .
- هل تلوم النظام على عدم حواره معكم ؟
- نعم .
- هل قدمتم مبادرة للنظام ؟
- ألف مرة وطلبنا كثير جدا وقلت أن قلبي مفتوح وعقلي مفتوح .
-ولكن لم تقدموا للنظام مبادرة ؟
- أفرض أننالم نطلب لماذا لا يأتون هم ؟يقولون ماالذي يريدونه من الإخوان وما هي مصلحة الوطن.. في ماذا نتفق وفي ماذا نختلف ؟ ما دمنا لا أسلوب لنا الا فى هذا الحوار السلمي العقلاني .. النظام مسئول عن كل فرد فى البلد لو أن هناك أي مواطن رأى مني تصرف شاذ يحاسبنى أنا ..لم أجد في نفسي تصرفا شاذا كل تصرفاتنا عقلانية وأخلاقية فلماذا يتصرف النظام معي هكذا .. هذا التصرف الذي يرفضه الشعب المصري والأحزاب المصرية كلها رفضت أسلوب النظام في التعامل مع الإخوان حتى حزب التجمع رفض هذا الاسلوب ورفض المحاكمات العسكرية .
- ولكن المبادرة لابد أن يكون لها أسس وتتضمن حلا فتعطون للنظام شيء مقابل الحصول على شيء...
- كل هذا كلام فارغ الكلام الجد أن الاخوان موجودون وهذا هو منهجهم ..منهجهم معلن وليس سريا وهؤلاء هم رجالهم نحن ملأ السمع والبصر في الداخل والخارج ..
- لكن الحركة والتنظيم غير علنيين ....؟
- اذا كنا غير علنيين فماذا نفعل هنا إذن؟
- علنى كأفراد ولكن ماذا عن تحركاتهم ومواقعهم التنظيمية النظام يريد أن تكشفوا عن تحركاتكم وأن تتعاملون كحزب مدني ..؟
- يا سلام يعنى نحن نسير تحت الارض ؟ يا أخي هذا كلام غير صحيح وهذا كلام ناس مأجورين رجال أمن غير نظيفة رجال أمن مأجورين ... نحن جماعة علنية ليس عندنا أي سرية سواء في المال أو الرجال أو فى الحركة هم يعلمون ذلك تماما والجيش العرمرم من المخبرين ورجال الامن يتابعون كل تحركاتنا ويعلمون كل شيء عن الإخوان .. هذا أسلوب حكم غير قائم على العدل ؟ بأي حق يعتقل هؤلاء بغير سبب ؟لم تكن الجماعة سرية في يوم منذ نشأتها أنا أقلك أن النظام فقد عقله وفقد مصداقيته وفقد صوابه فى التعامل مع الشعب المصرى والشعب يحتاج إلى من يأخذ بيده إلى من يطعمه إلى يكسيه ويشعره بالأمن والأمان هذه هي مهمة النظام وليس البطش والضرب .
- هذه هو تفسيركم لفتح النظام الباب ثم إعادة غلقه ولكن لماذا لا نقول أن النظام أغلق الباب لانه استنفد غرضه من فتحه لكم ؟
- وما هى هذه الاغراض ؟
- أرسل رسائلة للغرب بأن البديل دائما مرفوض وللمعارضة بأن الإخوان لا يعرفون إلا أنفسهم وللإقباط بأننا كنظام علماني هو الحامي لكم من الحكم الاسلامي المتطرف ؟
- كل هذه أكاذيب النظام دبرها لإرضاء كل من الصهاينة والامريكان لانهم لايريدون نهضة لمصر لأنهم يعلمون جيدا أنها لو نهضت سيكون لها شأن آخر وهذه سياسة عالمية لإشعال الحرائق فى كل المنطقة العربية والاسلامية
-هل أنت مؤمن بنظرية المؤامرة ؟
- ماليش دعوة بالمؤامرة.. أليس هذا واقع أن هناك حرائق في العراق وفي السودان وفي أفغانستان وفي فلسطين وفي الصومال وأبو إلاأن يكون هناك حرائق في مصر
- ولكننا سبب في حرائقنا لماذا نبحث دائما عن شماعة نعلق عليها أخطائنا؟
**سواء نحن سبب أم هم؟ المهم أن القيم الانسانية والمباديء الأخلاقية على الساحة العالمية لم يعد لها وجود الآن القوة الأمريكية الغاشمة والمباديء الخاصة بها قضت على كل هذه المباديء والآن لن تجد عدلا ليس فى مصر فقط ولكن على الساحة العالمية كلها لا أخلاق ولا مباديء ولا قيم ولكن المستهدف فقط هو العالم العربي والإسلامي لأنهم اتخذوا الأيدولوجية الإسلامية عدوًا بعد أن قضوا على الأيدولوجية الشيوعية وهذه هي خطتهم .. نحن نقول لهم لا الإسلام باق ومباديء الإسلام باقية ونحن ندعوا كل حكام مصر والعالم العربي أن يتحدوا من أجل الذين يريدون أن يقضوا على هذا الدين وعلى الأمة العربية والإسلامية وندعوهم أن يقفوا بجوار شعوبهم .. الشعوب العربية والاسلامية محتاجة لمن يقدم الخير لها ومن يأخذ بيدها إلى الحرية والعدل أنا لا أدعو الحكام إلا إلى غير هذا ولكن يؤسفني أن الواقع غير ذلك ولكن لن أمل أن أدعوهم وأقول لهم أتقوا الله في شعوبكم هذا أقل شيء أن يعطوا الحرية لشعوبهم وأن يشركوهم معهم حتى يأخذوا يد الأمة.. الحاكم وحده لا يستطيع أن يفعل شيء .
- لكى نتجاوز هذه النقطة هل انت مع الرأي الذي قال أن النظام استخدمكم عندما فتح لكم الباب وأرسل رسائل للغرب والمعارضة والأقباط ثم عندما حقق هدفه قام بغلق الباب عليكم وضربكم ؟
- كل هذا كلام صغير الكلام الحقيقى كالآتي :أن الرئيس مبارك عندما أعلن برنامجه الانتخابي وقال أن عنده حريات وسيقيم ديمقراطية وغيره.. هذا الكلام لم يكن من عنده هذا كان خوفا من الطاغية الأكبر ولذلك تحدث عن الحريات وأراد أن يقول له أنه سوف يعمل حريات وبرنامجه فيه ديمقراطية وقال وماله لما نجرب فى هذا الوقت الاخون قرروا أن يزودوا عدد المقاعد ولم يكن في خاطرهم ولا خاطر النظام أنهم سيفوزون بهذا العدد من المقاعد ولم تتجه رغبتهم الا بالفوز بعدد 40 مقعد لأننا نعلم طبيعة الحكم الديكتاتوري فلم نرشح غير 150 من 445 مقعد لأن هذا النظام معتادعلى الثقاقة الاستبدادية فرشحنا عدد قليل فاز الإخوان في المرحلة الأولى والثانية بــ 75 مقعد وهذا مالم يتوقعه النظام ولا نحن فقفلوها . ومحمد حسنين هيكل نفسه تحدث في هذا وقال عندما نجح الإخوان اتصل شارون ببوش وأخبره بأنه قلق من فوز الإخوان وطلب منه التدخل ورئيس الوزراء نفسه قال أننا لولم نتدخل لفاز الإخوان بــ 40 مقعد إضافى إلى الـ88 . الموضوع أننا معروف أننا نقف فى وجه امريكا وإسرائيل وهم يقطعون رقبة كل من يقف في وجه أميركا وإسرائيل قصة أن النظام يخوفهم منا هذه أكذوبة لأن النظام يعلم جيدا من نحن ويعلم قدراتنا ويعلم أننا زاهدين في هذا الأمر لأنه لافي خطتنا ولا في منهجنا .. لا في خطتنا أن نرشح أحد للرئاسة ونحن نشارك في أشياء عادية جدا في خدمة الشعب وذلك حتى يطمئن النظام .
- ولكن المشكلة أن النظام يعتقد أن لديكم خطة تدريجية تنفذ على مراحل للوصول للحكم ؟
- النظام عمره 27سنة أليست عنده خطة ؟ أليس عنده منهج أليس عنده رجال يقدمهم للشعب ..حرام ياناس.. هذا النظام الذي ظل 26 سنة لماذا يخاف من الإخوان؟ أنا عندي "رجالة" من الشعب المصري وليسوا من الخارج أنا لدي رجال وهو لديه رجال وللشعب أن يختار.
- ولكن منهجكم خطير .. مش سهل ممكن يطيح بالنظام..
** أنا أقدم منهجي للناس فمن الذى يحكم أنا وأنت ؟ أم الناس ؟ الناس .. الناس هى التي تحكم ..وأنا أريد أن أقول للنظام آن لك أن تعي وآن لك أن تنضج وتقدم ما عندك للشعب.. النظام لا يستطيع أن يتحرك الا بالامن الحزب الوطنى لا يستطيع أن يتحرك الا بالامن وجمال مبارك لا يستطيع أن يتحرك الا بالامن .. جمال مبارك يقول أن عنده فكر جديد هل هذا الفكر الجديد يعني المحاكمات العسكرية للشرفاء والاعتقال العشوائي وهضم حقوق الناس هل هذا هو الفكر الجديد؟ أقول له اتقوا الله وعودوا إلى صوابكم وتعاونوا مع أبناء هذه الأمة الشرفاء من كل التيارات أنا حزين أن أرى الأحزاب بهذه الصورة.....
- وماذا فعلتم للاقباط والاحزاب؟
- وأنا مالي ومال الأحزاب ؟
- لماذا لم تتعاونوا معهم وأنتم قوة كبرى وتقدموا لهم يد العون والمساعدة ؟
- لا.. نحنا تعاوننا مع الأقباط والأحزاب لكن هم غلابة وكل ما يتمتع به الاخوان أن لهم قواعد شعبية أما الاحزاب فقد انحسرت في مقرات .
- ولماذا لم تساعدوهم أربعة منهم في المجلس مقابل 88 منكم
- أنحن الذي نساعد؟ بأي منطق ؟ بأي منطق نساعد الأحزاب ؟
- لكي تنشط الحياة الحزبية وهذا يصب في مصلحة الوطن
- كل الذى باستطاعتي فعله أنه عندمايكون هنا شخصية حزبية فأنا لا أقوم بترشح أحد من الاخوان في مواجهته .. وأنالم أرشح سوى 150مرشح من 445 فلا داعي لهذه اللغة.. ثم عندي الجبهة فيها الاخوان .. أنا راجل غلبان على قدي ومن المفترض أن تساعدني الحكومة.. عندما أتى عمرو أديب إلى هنا قال" هو دا مقر المرشد العام أومال فين المليارات ؟"
- المسألة ليست بالمكتب الصغير ...؟
- نحن أصحاب منهج وأصحاب رسالة وأصحاب دين
- هناك من دعا الاخوان إلى ترك المشاركة في العمل السياسي بمعنى عدم المشاركة فى مؤسسات الدولة وليس ترك السياسة بوجه عام ودعوهم إلى الاهتمام بالعمل التوعوى والتربوى ..؟
- هذا مايريدوه منا .. المطلوب أن نعيش وليس لنا علاقة ونترك العمل السياسي
- ترك الممارسة السياسية وليس العمل السياسى ؟
- يا أخي الكريم نحن مواطنون أصحاب دعوة وأصحاب دين ونحن نبغي من وراء العمل السياسي خدمة مجتمعنا أنا أحترم كل الناس وأحترم آرائهم وهذا هو منهجي .. اخي الكريم لماذا يقبض على إخوان مثل عصام العريان ؟ عصام العريان في السجن أكثر من الخارج فماذا يفعل عصام العريان ؟ هو انسان رقيق ومحترم ومشارك فى كل الفعاليات وله علاقات ممتازة بكافة التيارات وماذا تنكرون على محمد مهدي عاكف حتى تسلطون عليه من يشتمونه على صفحات جرائدهم حتى أنني لم أكلف نفسي عناء الرد عليهم أو حتى القراءة لهم .. أيظنون أنهم بهذا الأسلوب يمكن أن يقضوا على الاخوان المسلمين ..رفعت السعيد الذي يشتمنا كل يوم جمعتنا به فضائية من الفضائيات الرجل قال أن الاخوان المسلمين أصحاب رأي وأصحاب فكر ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحارب السجون والمعتقلات الفكر والرأي والذي يحارب الفكر هو الفكر وفلان الفلانى ( يقصدني ) كم دخل السجون وكم خرج وهو مازال محافظا على فكره ورأيه ومنهجه فقلت له متشكر يا رفعت لكنه طيلة عمره ما كتب فينا كلمة طيبة وجميع الأحزاب وبلا استثناء وقفوا معنا وشجبوا هذا الأسلوب الغير منطقي كيف يستولون على أموال الناس وتسلطوا علينا هذه الألسنة التي نسأل الله عز وجل أن يعافينا ؟
- هذه الازمة التى شبها البعض بأزمة 65 البعض يرى أنكم لم توفقوا فى التعامل معها ؟
-هذا هو شغلنا نحن ليس شغلهم هم ..نحن الذين نعيش الأزمة وليس هم.. أحيانا يأتى أشخاص يقولون الإخوان قوة تقدروا تخبطوا ..لا.. ونحن لاندر خدنا الأيمن لمن يضربنا على خدنا الأيسر .. الإخوان لا يتعاملون بهذا المبدأ ايضا ونحن ايضا لم نأخذ قلم أنا عملي يدار كما هو بل أفضل واذا كان عندنا فى السجن 52 فالإخوان في الخارج أكثر بكثير .. كالكاتب الذي قال الاخوان انضربوا في المفاصل أقول له لا متشكرين المفاصل التي تتحدث عنها في الإخوان المفصل يصنع ألف مفصل وأنا اعجب لهذه العقليات هل لا يوجد في النظام أصحاب حكمة وفكر لجنة السياسات 300 لا يوجد أحد فيهم يمتلك بعض الحكمة أنا عندما اسير في الشارع تمسك بيدي الناس ويقولون لي لماذا يفعل النظام معكم هكذا ويقولون كذا وكذا طيلة عمري ما سمعت كلمة ضد تصرفاتنا وضد منهجنا الكل يرى أن النظام يظلمنا .
-ولكن ماذا فعلتم للحريات فى مصر الحريات تتدهور يوما بعد يوم .....؟
- ماذا تريد أن أفعل ؟ قول لي؟ أعمل ايه؟ من أجل أن نقيم الحريات ودولة القانون ؟
-وماذ تفعل أى قوى معارضةو نهضوية تكافح الاستبداد؟
- نحن نكافح الإستبداد بالثبات على مبادئنا وعلى الحق الذي تطالب به ونحن بلد يقودها الأمن وأنا رجل ضد الدماء وضد الفوضى وضد الصدام الثبات على الحق هو عين النصر
-ولكن النظم المستبدة لا تزال بالسكوت ..؟
- أنا لست ساكتا أنا أعلن رأيي ووجهة نظري على الساحة المحلية والعالمية أما وجهة نظر بعض الناس أني أروح للشوارع وأعمل ثورة .. فلا ؟
- وهل الثورة على المستبد غلط ؟
- غلط طبعا ونحن فى بلد يحكمها الأمن
- اذن إلى متى سيحكمنا الأمن ؟
- النظام سينهار لأنه لا يستطيع أن يستمر فى الظلم
- ولكن هل الانظمة المستبدة تسقط بمفردها ؟
- نعم سيسقط بمفرده
- يعنى الشعب المصرى لا يثور
- نعم لا يثورإالا إذا قامت ثورة الجياع هذه لا يستطيع أن يقف في وجهها ولسنا كإخوان مسلمين جياعا بمعنى انا لسنا متعجلين أنا كل ما أخشاه ان تكون هناك ثورة بلا منطق ولا عقل
- يعنى لو هناك ثورة سيقف الاخوان ضدها ؟
- كلمة لو هذه لا أحبها أنا لا أحب أرأيت لما يبقى تحصل يبقى أسألنى
- ولكن كيف تثق الانظمة انكم ضد الثورات يمكن أن تكون لكم لغة خطابين واحدة تقول أنكم ضد منطق الثورات والاخرى باطنة يمكن أن تقف معاه ألم تقفوا مع ثورة يوليو وأنتم كنتم ترددون نفس هذه النبرة وتقولون نحن ضد الثورات ولكن عندنا قامت الثورة وقفتم معها بل قيل أنكم من صنعها أليس من الممكن أن تقفوا مع الثورة القادمة ؟
- من الذى فعل الثورة ؟ الشعب المصري هو الذي قام بالثورة
- كانت ثورة أما إنقلاب ؟
- انقلاب ولكن الشعب المصري بوقوفها معها وتمهيده لها جعلها ثورة الشعب المصرى وقف ضد الطغيان في الجامع والشارع هو الذي مهد لهذا الإنقلاب لأن هذا الانقلاب لو قام ووقف الشعب المصري ضده لم يكن ينجح إنما الشعب هو الذي قام به سواء أسمته انقلاب أم ثورة
- هل ترى إن الهجمة الاخيرة عليكم كانت بهدف تمرير التوريث ؟
- أنا لا يهمني توريث ولا يهمنى جمال ولا حسنى مبارك ولا غيره أنهم ليسوا فى خاطري
- يعنى عندما يسأل فضيلة المرشد نفسه قائلا : لماذا هذه الهجمة الأخيرة علينا ماذا يقول لنفسه ؟
- أنا أعرف سببها سببها هو الفساد.. هذه الضغوط هي لإبقاء الفساد كما هو عليه فقط ولذلك هم رأوا أن الاخوان ناس نظيفين فهم يحاولون أن يقضوا عليهم
- وماذا فعل الاخوان ضد الفساد ؟
- نحن نقول نرفض الفساد وهذه كلمة غير قادرين على سماعها ولا تحملها
- هناك الكثير غيركم في مصر يقول نرفض الفساد ؟
- الدكتور نادر الفرجاني قال لم تجتمع السلطة مع الثروة كما هي مجتمعة اليوم وهذا الوضع يولد فسادا كبيرا شوف يا أخي الكريم أنا منهجي واضح وسياستي واضحة ولن أحيد عنها يقولوا يعملوا لا يهمنا والمهم أن يظل أبناءنا على المنهج صامدين ويقدمون الخير للامة ويأخذوا بيد من استطاعوا.
- أليس عندكم خطة لتحرير مصر من المحاكم العسكرية ؟
** أقترح علىّ.. لم نكن نحن فقط من رفض المحاكمات العسكرية وإنما الشعب المصري كله رفضها كل مؤسسات المجتمع المدني في الداخل والخارج ورفضه وزراء ورؤساء مؤسسات .حتى أن هناك صحفية بريطانية اسمها ايفون جاءت لتجري معي حوارا فسرقوا الشريط من الفندق
- لماذا ؟
- لا أعرف نحن الان نعيش بلا عقل ولا منطق النظام يتعامل مع الشعب المصري بنظرية اللا معقول كما يتعامل بوش مع العالم .
- هناك من أرجع الهجمة عليكم إلى ما يحدث في غزه كما أن البعض أرجع السبب إلى تمرير التوريث أو حتى التعديلات الدستورية ؟
- لا.. هذه المقولات أنا لا أهتم بها النظام بتصرفاته هذه يدل على أنه فقد توازنه وفقد عقله وفقد مصداقيته لأن النظام الذي يحرص على مصلحة الامة عليه أن يتعامل مع كل ابناء الامة بصرف النظر عن فكرهم ومبادئهم والاخوان المسلمين أصحاب دعوة وأصحاب عقل الشعب المصري الآن فقد حريته
- فضيلتكم ضد حصر المشكلة بين الاخوان والنظام ؟
- نعم المشكلة مع الشعب المصري كله والمشكلة ليست مع النظام فقط ولكن المشكلة مرتبطه بتوجه عالمي
- النظام يقلق من اتصالات نوابكم بنواب في الكونجرس ويشتم رائحة لاتريحه؟
- يقلق .. لا يقلق النظام أنا منهجي واضح وهؤلاء النواب كان من حقهم كبرلمانيين أن يتصلوا بنظرائهم البرلمانيين هذا فى صلب عملهم البرلماني
- هذه المقولات لا تقنع النظام ؟
- أنا لست مسئولا عن إقناع النظام إنما هي القيم المباديء تقنعه أو لا تقنعه انالست ملتزمابأن أقدم شيء لكي أقنع به ..لا.. أنا أقدم ما عندي وهو إذا كان يرى أن عنده ما يخالف ما عندي فليقدمه .وإنما يقولي جماعة محظورة .. كيف محظورة .؟
-هذه أشياء سياسية ؟
- أنا أبو السياسة .
- أنتم ترسلون رسائلكم للغرب بأنكم لستم متطرفين وهو أيضا يرسل ويقول أن البديل القادم ممكن أن يكون إسلاميا وأيضا الغرب يرسل ؟
- أنا لا أحب هذه الرسائل
-ولكنها السياسة .
- أنا أعلنت من أول يوم جئت فيه مرشد هنا انني أتحاور مع كل الدنيا أمريكا والغرب أتحاور مع مؤسساتهم وجمعياتهم وتلفزيوناته واذاعاته ومراكز الدراسات لكن لا أتحاور مع الحكومة وحتى الحكومة يمكن أن أتحاور معها ولكن عن طريق الخارجية أتريد وضوح فى الدنيا أكثر من هذا .
- ولما لا يكون هذا هو الموقف المعلن .؟
- لا يوجد عندي موقف مبطن والنظام يعلم عني هكذا أنا رجل واضح تمام الوضوح مكتبي هذا كل كلمة فيه مسجلة على الهواء مباشرة وهذه الحديث مسجل عندهم انا أقول للنظام آن لك أن تبصر وتعلم أين مصلحة مصر وأين مصلحة الوطن هل يأتي هذا بالقبض عليهم وتقييد حريات الناس وتسحب منهم العدل الذي يجب أن يكون أم مهمتك كنظام أن تنشر العدل والحريات بين أفراد الناس وتبقى مصر التي أنجبت عقول أعجب أن مصر يحدث بها كل هذا وهي ولادة بعقول أعجب كل العجب كيف ان مصر بها مثل هذه العقول العظيمة وأنا لاأريد أن أذكر اسماء ذاتا مرة كتب أحد الأشخاص مقال قلت له أعجب أن مصر فيها أمثالك وتعيش في هذا التخلف مصر مليئة بالمفكرين ومليئة بالحريصين عليها فلماذا لا يتعاون النظام معهم لماذا يترك النظام هؤلاء ولا يجد إلى أعضاء لجنة السياسات الذين نسأل الله لنا ولهم العافية مصر ملئية فالتعاون مع الأحزاب ومع الإخوان لما لاتتعاون مع كل فئات الشعب الأخرى أنا لا أدعو النظام لشيء خاص بي أنا أدعو النظام أن يتعامل مع الشعب التعاون الذى يقره القانون وتقره الاخلاق .

- هل الاخوان ضد الضغوط الخارجية حتى ولو كانت فى صالح المجتمع المصرى ؟
- حتى ولو كانت في صالح المجتمع المصرى وأنا لا أعتقد أن هناك ضغوط خارجية تصب في مصلحة مصر لأن القوى الخارجية لاتريد لمصر والامة العربية والاسلامية أى نهضة
- ولماذا تفترض بالضرورة أن تكون جميع الدول الغربية شريرة؟
- لا ليست الشعوب شريرة ولكن الواقع يقول أن حكام الغرب وقفوا مع السياسة الامريكية الغاشمة أليس الغرب هو من احتل بلادنا معظم القرن التاسع عشر والعشرين وهذا سبب احتقان كبير في المنطقة أليس الغرب هو من اتفق مع بوش في سياسته ودخل أفغانستان والعراق على ظهور الدبابات أنا لا أرى في أي ضغوط خارجية أي مصلحة للعالم العربى والاسلامى لو كانت عند الغرب بقية من قيم ما وقف الغرب ضد إخواننا في فلسطين الغرب لا يريد الامصالحه فقط لو كانت عندهم عدل ومنطق لم يقفوا مع الاجرام الصهيونى في فلسطين أنا رجل واضح الغرب كله وبلا استثناء وقف ضد الامة العربية والاسلامية ولا يرجو خيرا له ويريد أن تظل فى مستنقع الجهل والفقر والتخلف.
-وصف مارك لينش فى تقرير له نشرته مجلة فورين بوليسى الدعوة التى وجهت إلى الدكتور الكتاتنى لزيارة بيت السفير الامريكى فى القاهرة بأنها مبادرة مما يجعل الامر وكأنه مخطط له ولم ياتى عبثا ....
- شوف كل هذه تحليلات لا شأن لي بها....
- يعنى هل ممكن أن ترسلوا رسالة إلى الغرب بمقتضاها كما قال لينش تقوم بدور مقابل أن يخف النظام ضغطه عليكم على الاقل على حد تعبير لينش ؟
- هذه تحليلات لا شأن لي بها هل الغرب مش عارفين مين الاخوان؟ الامريكان يعلمون جيدا من هم الاخوان.. السفير الأميركى في القاهرة يعرف من هم الإخوان ؟
- لابد أن يكون هناك مبادرة أو إشارة أو شيء ؟
- دعك من هذا الكلام كله الحق لا يحتاج إلى مبادرة والوقوف ضد الظلم لا يحتاج إلى مبادرة كل المهتمين بحقوق الانسان في العالم وكل أصحاب الرؤى الصحيحة في العالم وصفوا ما يجرى وصفا دقيقا .. سأذهب إذا وأقول والله ألحقونى لا أنا لا أقول ذلك أنا أقول هذا الظلم وهذا اعتداء على حقوق الأفراد والجماعات
- لكن حماس رفضت الاعتراف بإسرائيل وانقلبت على السلطة والغرب قلق من تفجير المنطقة بعد حكم الاخوان أليست حماس على منهج الاخوان ؟ اذن لماذا تعتبون على الغرب من خوفه منكم؟
- أنا أقول وأعلنها للعالم أنا لا أعترف بإسرائيل أنا بأقول أن هؤلاء عصابات صهيونية أعتدت على أرض ليست أرضها وطردت أهلها منها .. مصطفى البرغوثي كان يقول محاضرة وذكر كلمة إسرائيل فقلت له كانت محاضرتك رائعة أرجو عمل نسخة منها وتوزيعها على كل رؤساء العالم العربي لكن لي عتب عليك قال ماذا؟ قال أنك ذكرت كلمة اسرائيل وكان يجب عليك أن تقول أنها عصابات صهوينة احتلت أرض ليست لها .
- وماذا بعد هذا الموقف يا فضيلة المرشد ؟
- أنا مليش دعوة ببعدين أنا عارف أن هناك ناس تقولي يا أخي ليس هناك مشكلة فى أن تتعامل مع الغرب وحزب العدالة تعامل
- لكن السياسة لها ضرورتها ؟
- أنا لا أريد أن أكون سياسيا أنا أريد أن أكون صاحب مبدأ وصاحب رسالة أما بالنسبة لليهود فهم نفسهم يقولون نحن لن نستمر أكثر من 20 سنة هم أنفسهم يقولون ذلك وانت تقول نتعامل مع السياسة؟ .. ياه.. لوكنا تعاملنا مع السياسة لكنا زماننا حاليا أيه ....( توقف مفاجيء وصمت )
- بطريقتكم هذه عندما تصلون إلى الحكم ستلغى كامب ديفيد وستنشب الحرب ؟
- لما نبقى نتولى الحكم نبقى عندها نتحدث إنما نحن الآن ندعو إلى الله إلى منهح وإلى رسالة واضحة تماما .. ولا يحق لإنسان أن يسأل " لما يبقى تيجى هتعملوا ايه " لما يبقى نأتى

- قلتم فى حديث صحفى قبل ذلك أنه لو وصل الاخوان الى الحكم ستطرحون كامب ديفيد فى اسستفتاء
-لم أقل ذلك بل قلت عندما يأخذ الشعب حريته ويختار حكامه سواء كانوا إخوان او غير إخوان ستطرح كامب ديفيد على الشعب يوافق عليها أو يرفضها
- خطابكم هذا يعطي النظام المبرر ليس لقمعكم فقط بل قمع الشعب معكم بدعوى ضمان استقرار مصر ..
-النظام أنا مليش دعوة بيه أنا أقول رأيت فقط ورؤيتى رقم واحد الحريات ..
- وكيف تأتى الحريات ؟
- سأظل أطالب بها ولا يعنينى متى تأتى
-تحاولون أن تنشأوا حزبا الآن فلماذا تبدوا الجماعة حائرة فى الإطار الذي يجب أن تتأطرفيه ولماذا تخرجون أو تعدلون في الهيئة التي أسسها بها مرشدها ؟
** قولوا ما شئتم نحن رؤيتنا واضحة تمام الوضوح نحن نقول أننا هيئة إسلامية جامعة سواء كانت تعليمية أو ثقافية أو إدارية وإن كان نظام البلد يحتاج إلى أن يكون للإخوان حزبا سياسيا يعبر عن رؤيتهم السياسية فنحن على استعداد المسألة واضحة جدا مفهاش لف ولا دوران .
- هل الحزب هو مجرد طريق للحصول على الشرعية ؟
- ليس طريق للشرعية الإخوان شريعيين رغم أنف الجميع
- أقصد الشرعية القانونية ؟
- محظورة مش كده؟
- أنا أقصد الشرعية القانونية وليست الشرعية الواقعية
- الدستور ينص على أنه لأي مصري أن ينشأ جمعية أو حزب بمجرد الإخطار
-ولماذا الحزب الان ؟
- الحزب موجود منذ عام 84
- أعلم ولكن لماذا لم يخرج إلى النور منذ 84 ؟
- لأننا لم نجد الوقت والظروف المناسبة التى نخرجه فيها
- مسألة تحويل الجماعة إلى حزب أو ان يكون الحزب أحد أحد نشاطتها .. لماذا لا يحسم الخلاف إلى الآن فى مسألة مهمه كهذه؟
- هذا موضوع نقاش ولم نتخذ فيه قرار حتى الآن وعندما ننشأ الحزب سنتخذ القرار وعندما ننشر البرنامج ونرى ما هى وجهة نظر الناس ونسمع نصيحتهم
-أريد أن أسألك عن لماذا لا تكشفون مصادر تمويلكم وأوجه إنفاقها ...؟
- .. هذا ليس من حقك عندما تكون معنا فى الإخوان من حقك تعرف أما غير الإخوان ليس من حقه أن يعرف ؟ طلبت منك أنك تعطينى شيء؟ ياأخى لا تتدخل فيما لايعنيك
- ولكن الاخوان المسلمين مؤسسة ملك مصر كما قالى لى الدكتور ابو الفتوح ذات يوم؟
- يعنى الإخوان المسلمين مؤسسة ملك مصر أومال بيحاربوها ليه؟ اذا كانت ملك مصر فلماذا لا يكف النظام يده عنها ..أنا أعرف أن الجماعة ملك مصر وأعمل معها لخدمة مصر لكن لا أحب الأسئلة التي لا تصب في مصلحة مصر
- لماذا تنظرون للاختلاف على أنه عيب ؟
- بالعكس
- فلماذا تغطون على اختلافاتكم الداخلية ولا نسمع عنها الا في الإعلام ؟
- لا.. نحن على عينيك يا تاجر هذا المكتب مفتوح للكل نختلف وبنزعق مع بعض والجماعة اللى هناك يقولوا دا دول هيضربوا بعض ولكن هذه هي الشورى لا خير فينا ان لم نسمعها ولا خيرا فيهم ان لم يقولوها وعندما يختلف معنا أحد فبابى مفتوح أهلا وسهلا به إذا كان لا يعجبه أسلوب الإخوان فله أن يترك الجماعة باختياره فلم يجبره أحد في الدخول حتى يمنعه من الخروج وأنا أسأل من الذي ترك الاخوان ؟ واحد تلاتة وأيه يعنى ؟
-لكن الجماعة لابد أن تحترم العضو حتى لو كان مجرد فرد .......
- لم نفصل أحد قبل ذلك من الجماعة ولكن هو دخل باختياره وله أن يخرج باختياره لا يجبر على الدخول ولا البقاء
- هل هناك آلية مع المختلفين أم مجرد تعامل ؟
- طبعا... نحن لسنا عصابة.. نختلف ولنا آلية ونحن الآن على قلب رجل واحد حتى المختلفين رغم الشتيمة التي حصلت من بعضهم وكل البلاء الذى رأيناه
- هل نحن نسجل فعلا على الهواء مباشرة من قبل أجهزة الأمن الآن ؟
- أنا بأقول هنا الكلمة تطلع تانى يوم فى الجرايد مكتوبه يا حبيبى تليفونى وهذه الحوارات كلها مسجله
- لدرجة النشر في الصحف
- نعم ولكنهم يروه بعقيلتهم هم عندما يرونا" بنزعق" مع بعض يتصوروا أن الدنيا بتولع هم لا يعرفون الإخوان ولا يعرفون طبيعتهم هم يروا من الخارج فقط ولذك أنا يا أخي الكريم أقول ما أريد وأعلن الذي أريده وهم يكتبون ما يشاءون ويفبركون ما يشاءون وكل يوم أحمد موسى يفبرك صفحة عن الاخوان وغيره كثير من الصحافة الأمنية على حد تعبير فهمى هويدي.

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات

Services

More Services

© 2014 صلاح الدين حسن. Designed by Bloggertheme9 | Distributed By Gooyaabi Templates
Powered by Blogger.